Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5 result(s) for "محمود، إبراهيم وجيه مؤلف"
Sort by:
التعلم : أسسه ونظرياته وتطبيقاته
يعتبر موضوع التعلم محور الاهتمام الرئيسي في العملية التعليمية، إذ على التعرف على أساس شروطها العامة وقوانينها يحدد كثير من معالم هذه العملية. وقد وجه الكتاب عنايته لهذا الجانب الأساسي فبدأ بتحديد الأسس أو الشروط العامة التي تنبني عليها عملية التعلم. ويتضمن الباب الأول هذا الجانب فيعالج الفصل الأول معنى التعلم والفصل الثاني طرق دراسته والفصل الثالث شروطه والفصل الرابع تحسينه، كما يعالج مشكلة أساسية ترتبط بالاستفادة من نتائج التعلم في المواقف الأخرى، وهي مشكلة انتقال أثر التعلم وذلك في الفصل الخامس. أما الباب الثاني فيختص بدراسة نظريات التعلم، ويختص الباب الثالث بالتطبيقات التربوية على عملية التعلم.
أفكار النهضة بين الأمس واليوم من الدعوة لها إلى البحث فيها
يتناول الكتاب حيث أنه عبارة عن مختارات انتقيت من مجلة \"منبر الحوار\"، وبالتحديد من عدديها اللذين صدرا في العام 1999 (العددان 38- 39)، واللذين حملا عنوانا كموضوع مركزي لملف جامع ودال، \"أفكار النهضة بين الأمس واليوم\" ولمحورين ضمهما هذا الملف، يتناول المحور الأول بعضاً من حقل المساءلة عن الوعي المتبادل والمقارن بين أوروبا والشرق الإسلامي، والذي غالبا ما اتخذ صورا تعكس مرايا متبادلة بين الذات والآخر، مرايا كانت تعكس الصور الخارجية للشكل والخبرات الأولى والفعل وردود الفعل العفوية والمباشرة، والتي غالبا ما وصفها الباحثون المعاصرون بأنها كانت \"أيديولوجية\" في تعبيرها ووظيفتها وهدفها.
الديمقراطية والتربية في الوطن العربي : أعمال المؤتمر العلمي الثالث لقسم أصول التربية في كلية التربية-جامعة الكويت
يضم هذا الكتاب أعمال المؤتمر العلمي الثالث لقسم أصول التربية في كلية التربية-جامعة الكويت، وقد شاركت فيه نخبة من المفكرين والمختصين العرب. يحتوي المؤتمر على أربعة وأربعين باحثا لإبراز أهمية الديمقراطية، وأهمية البعد التربوي والتعليمي في تنمية الوعي بالديمقراطية جرى تقسيم أعمال هذا المؤتمر في هذا الكتاب إلى قسمين : الأول \"الأبحاث\" يحتوي على اثنى عشر فصلا تدور حول مفاهيم الديمقراطية، والجوانب المحددة لأزمة الديمقراطية والتربية في الوطن العربي، والجوانب التطبيقية للديمقراطية في التربية في الكويت، والتنشئة الاجتماعية الديمقراطية كما تظهر في مفهوم الديمقراطية في العائلة والمجتمع، أما القسم الثاني \"الندوات\" فقد ضم أعمال الندوات الثلاث التي تميزت بها أعمال المؤتمر، وتناقش جوانب عدة ترتبط بالإطار العام لموضوع الديمقراطية والتربية.
العرب من مرج دابق إلى سايكس-بيكو (1916-1516) : تحولات بنى السلطة والمجتمع من الكيانات والإمارات السلطانية إلى الكيانات الوطنية = The Arabs from the Battle of Marj Dabiq to Sykes-Picot (1516-1916) : transformations of power and society structures from sultan entities and Emirates to national entities
يتحدث هذا الكتاب عن العثمانية القائمة إداريا على ولايات وسناجق واجتماعيا - سياسيا على سلطات أهلية ومحلية وسيطة)، إلى دول تحت الحماية وأخرى منتدبة، ارتسمت في هذا التاريخ الطويل، مسارات تحول شديدة التعقيد في وجهاتها وسياقاتها وحيز التقاطعات في ما بينها، توافقا أو تناقضا. كان ذلك على امتداد اربعماية سنة، ولا شك في أن بنيات قديمة وجديدة تقاطعت وتفاعلت في هذا التاريخ الطويل، لتولد أشكالا جديدة أو ظاهرات متقاطعة تجلت في ما سيسمى كيانات وطنية وتأثرت بفاعلين من الداخل ومن الخارج، ولكن وبشكل أساسي انطلاقا من خصوصيات ينبغي على الباحث المؤرخ أن يسبرها ليضعها في تاريخها التقاطعي المتعدد الأبعاد ... هذا ما تحاول مباحث هذا المؤتمر التي جمعت في هذا الكتاب، أن تنجزه عبر نخبة من المؤرخين العرب.